حركة نفير الجهادية

كل مايخص تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من ااصدارات وكلمات وبيانات واناشيد واخبار
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 القصة الكاملة للامارة الاسلامية في شمال مالي من البداية الى التدخل الفرنسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العقيدة الصنعاني



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

مُساهمةموضوع: القصة الكاملة للامارة الاسلامية في شمال مالي من البداية الى التدخل الفرنسي   الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 3:56 am

القصة الكاملة للامارة الاسلامية في شمال مالي من البداية الى التدخل الفرنسي

يسر الله هذا الحوار الحصري الذي قام به المرصد الاعلامي الاسلامي مع الشيخ عبد العزيز حبيب أحد القيادات الإسلامية في المغرب الإسلامي بإمارة الصحراء ليلقي الضوء على حقيقة الأوضاع في شمالي مالي .


وللتذكير فإن المرصد الإعلامي الإسلامي مستقل ولا يقبل الهيمنة ، وهو ذاتي الانطلاق ويرفض أي شكل من أشكال التبعية ، وهو كذلك عالمي التوجه لأن الدعوة التي يخدمها دعوة عالمية ، فهو لا يصطدم بالحواجز الإقليمية، أو القومية ، أو الدولية ليرتد إلى أصحابه ، بل يتخطّاها ولا يعترف بوجودها، ومن أهم سماته التي تميزه أنه في خدمة المبدأ وفي خدمة الفكرة الإسلامية والدعوة لها، وبما أن المرصد يعمل في حقل الإعلام فإنه مقتنع بأن الإعلام هو وسيلة لخدمة الإسلام وليس الإسلام في خدمة الإعلام .
المرصد الإعلامي الإسلامي هيئة حقوقية، إعلامية، إسلامية تهتم بقضايا المسلمين في أنحاء الأرض قاطبة ومركزه العاصمة البريطانية .
ونوضح أنه من المرتكزات الأساسيّة التي من أجلها أسّس المرصد الإعلامي الإسلامي :
- نصرة المستضعفين وإحقاق الحق حيث كان.
-توفير منبر إعلامي للهيئات والشخصيات الإسلاميّة التي تعوزها الحاجة وضعف الإمكانيات للتعبير عن نفسها والمطالبة بحقوقها.
-دفع الشبهات وإبطال الأباطيل التي تروّج لها وسائل الإعلام المأجورة ضدّ الإسلام والمسلمين.
- إيجاد صوت إسلامي يسهم في طرح القضايا المصيريّة والواقعيّة من منظور إسلامي.
كما أن المرصد الإعلامي الإسلامي سيظل بمشيئة الله منبراً ونصيراً للحق وأهله أينما كانوا، وسيفاً مسلطاً على الظلم والظالمين والباطل وأهله في كل مكان ، ولأن مسئوليتنا أولاً وأخيراً هي أمام الله العزيز الجبار لذا نتبع أسلوب الصراحة والصدق والتوثيق والوضوح والدقة في أخبارنا وتزويد الناس بالأخبار الصحيحة، ويهمنا إظهار الحقائق لوجه الله للرأي العام ولمن يهمه الأمر.
ولمعرفة الحقائق من مصادرها الأساسية من خلال الحوار الشامل لأحد القيادات الشرعية والميدانية في شمال مالي والتي تستطيع توضيح الحقائق عبر مصادرها دون وسيط أو خبير أو محلل . . وفيما يلي نص الحوار :
كيف تقيمون تجربة تطبيق الشريعة في شمال مالي من خلال فترة سيطرة الجماعات الجهادية عليها من واقع ميداني ورؤية من الداخل؟
الإجابة على هذا السؤال طويلة، وتحتاج إلى إيضاح قدر من الحقائق ، بعض منها تاريخي يحتاج إلى إفاضة حتى يتصور تصورا كاملا وهو ما لا يمكن في مثل هذه الحوارات ، ولكن سنحاول أن نوجز في نقاط ، بعض المسائل التي تعطي تصوراً لا بأس به للقارئ.
ما طبيعة الأرض التي اقيم عليها هذا المشروع والتجربة الميدانية ؟
في البداية ينبغي أن نذكر للقراء نبذة مختصرة عن المنطقة التي حكمها المجاهدون تعينهم على تصور الوقائع والأحداث التي سيرد ذكرها فنقول وبالله التوفيق :
لقد سيطر المجاهدون على أكثر من 60%من مساحة دولة مالي (أكثر من مساحة فرنسا وبلجيكا مجتمعة)، هي “الولاية السادسة تمبكتو” والولاية السابعة قاوا ” والولاية الثامنة كيدال” وجزء من “الولاية الخامسة موبتي” ويتبع لكل ولاية من هذه الولايات مقاطعات عديدة ومدنا ومداشر فضلا عن صحراء واسعة وجبال يسكنها البدو الرحل أو لا يسكن فيها احد، ومن أهم المدن :
- في ولاية كيدال مدن “تساليت” “اجلهوك” “الخليل” وغيرها..
- وفي ولاية قاوا مدن “بوريم” “قوسي” “منكا” ” وغيرها..
- وفي ولاية تمبكتو مدن “جوندام” نيانفونك” “ديري” “تغاروست” “ليرا” وغيرها.. ويسكن هذه المنطقة خليط من الأعراق أهمهم الطوارق”، والعرب والصنغاي والفولان، ومزيج من اللغات أهمها العربية والفرنسية وعدد من اللهجات أشهرها “تماشق” يتكلم بها الطوارق ، و”البولارية” يتكلم بها الفلان و”الكوروبراتية” يتكلم بها السونغاي ، و”الحسانية” يتكلم بها العرب ، ويقدر سكان هذه المنطقة بأكثر من 2 مليون نسمة بحسب الإحصائيات الرسمية لمالي، وهي غير دقيقة بالمرة لأسباب منها غلبة البداوة على الجنس الأبيض ، وحرص الحكومة المالية على إظهارهم كأقلية ويجدر التنبيه إلى أن حديثنا سيتركز غالبا على ولايتي كيدال وتمبكتو لأنها هي التي لنا بها خبرة كافية ، وهي المناطق التي كانت تحكمها جماعة أنصار الدين بإمارة الشيخ الفاضل المجاهد ، “أبي الفضل إياد بن غالي” -حفظه الله ونصره – وبمعاونة ومساعدة تامة من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي “منطقة الصحراء الكبرى”.
كيف ترون تلك التجربة في التقييم والرصد بعد ان مضى عليها مدة من الزمن وآل الوضع الى ما آل اليه حاليا برأيكم؟
تقييم التجربة على وجه العموم أنها تجربة ناجحة ومفيدة وايجابياتها غالبة ، وقد أثبت فيها المجاهدون أنهم على قدر المسؤولية المناطة بهم حيث أداروا هذه البلاد الشاسعة المترامية الأطراف إدارة شهد كل منصف أنها أحسن بكثير من إدارة الحكومة المالية خلال خمسين عاما ، مع الفرق الكبير في القدرات والموارد والقوة والمناصرين ، والحمد لله على كل حال، وقد كان بعض أعداء المجاهدين يراهن على فشلهم في إدارة البلاد ، ومن ثم انقلاب الشعوب عليهم ، ولكن خيب الله ظنهم ولله الحمد والفضل أولا وأخيرا ، وسنحاول أن نذكر بعضا من هذه التجربة على عدة مستويات ، مع التنبيه إلى تداخل هذه المستويات تداخلا يصعب معه التفريق بينها على طريقة منهجية ، فليعذرنا القارئ الكريم إن لاحظ قصورا أو خللا أو غير ذلك والله المستعان.
كيف كانت تمضي امور الامارة على المستوى الاداري في ادارة وتسيير الدولة والحكم؟
على المستوى الإداري
كان الأمير العام هو الشيخ أبو الفضل إياد بن غالي – حفظه الله – وله مجلس شورى، كما عين الشيخ لكل ولاية مجلسا خاصا لتسيير شؤونها على رأسه والي الولاية أبقي المجاهدون على التقسيم الإداري المعمول به زمن حكم النظام المالي لتعود الناس عليه ، وعدم وجود ضرورة داعية لتغييره كان الشيخ “أبو الفضل” – حفظه الله – القائم بشؤون ولاية كيدال ، بينما عين واليا على ولاية تمبكتو الشيخ الشهيد “عبد الحميد أبا زيد” – رحمه الله تعالى – ويعينان من ينوب عنهم في حال غيابهم ، يوجد في كل مقاطعة أو مدينة كبيرة أمير يتبع لوالي ولايته، ومن هؤلاء الأمراء” الشيخ الشهيد المقداد “محمد بن عمر الأنصاري “- رحمه الله – والأخ الشهيد أبو بصير التشادي”- رحمه الله – والشيخ المجاهد “إبراهيم بنا الأنصاري ” و” الطالب أبوعبد الكريم الأنصاري ” و”أبوعبد الحكيم القيرواني الأنصاري ” و” نافع أبو عائشة الأنصاري “و أبو سياف الجزائري ” و” عبد الوهاب الجزائري ” وغيرهم حفظهم الله

كيف كانت تتم عمليات التنسيق والموائمة بين المنطقتين الخاضعتين للامارة الاسلامية في الصحراء الكبرى؟
كان التنسيق بين الولايتين ، وبين المقاطعات والمدن في داخل الولاية الواحدة عالياً جداً كان المجاهدون مرنين في التعامل الإداري ، فكانوا يعاملون كل ولاية بما يناسبها ، فلذلك قد تلاحظون بعض الاختلاف في التعامل بين ولاية وولاية ، فهذا من أسبابه كانت قيادة المجاهدين ربما قامت برحلات للمناطق الداخلية لتقييم عمل المسؤولين وحل بعض المشاكل المستعصية
حدثنا قليلا عن التجربة السياسية كيف ادارة الحركة الجهادية الامارة من الناحية السياسية في اول ممارسة للسياسة على ارض الواقع وفي الحكم؟
المستوى السياسي :
اتخذ المجاهدون بعد الدراسة والمشاورات المطولة عدة قرارات لسير المشروع الإسلامي على أحسن وجه ، وكانت ثم اجتماعات ومدارسات دورية ، ومتابعة للمستجدات لاتخاذ القرار المناسب ، يعني تم التمهيد للامارة بقرارات سياسية.
ماهي هاته القرارات باستفاضة لنقارب الوضع في امارة الصحراء برؤية من الداخل؟
من هذه القرارات :
- عدم إعلان إمارة إسلامية لأسباب عديدة منها:
المحافظة على الشعب ، وعدم استعداء دول الكفر على المشروع الوليد لئلا يدفع الشعب ثمن ذلك ، ولذلك لا تجد في جميع بيانات وإصدارات “جماعة أنصار الدين” استخدام لفظ إمارة أو دولة أو نحوها – باستثناء نص الاتفاق مع الحركة الوطنية لتحرير أزواد – وإنما يتم استخدام لفظ إقامة الدين ونحوها من الألفاظ
- دراسة حقيقة التمكين الموجود والقدر الذي يخوله هذا التمكين من تطبيق الشريعة الإسلامية
- الاستعداد لفتح باب الحوار والتفاوض ، دون أي تنازل عن الشريعة ، لكن لا مانع من القبول بكل ما يصح في الشرع ، أو كما عبر الشيخ أبو الفضل – حفظه الله – “كن كالحرير لين لكنه لا ينكسر” ، ولذلك قال :” إن الهدف من تكوين جماعة أنصار الدين هو إقامة الشريعة وهي مسألة ليست قابلة للنقاش ، ونفس الأمر ينطبق على مسألة الوحدة الترابية عند الطرف الأخر أعني الحكومة المالية ” ، وهذا ما تم بالفعل فكانت وفود المفاوضات تغادر للدول المجاورة ” بوركينا فاسو ، الجزائر …” وتلتقي بالأطراف الأخرى ، وتسمع منهم وتنقل وجهة نظر المجاهدين ، دون أن يكون لهم حق إعطاء أي التزام أو توقيع أي ورقة ، بل ذلك بيد قيادة المجاهدين في أزواد

ماذا عن تعاملكم مع الاعلام والصحافة بكل مستوياتها؟؟
تم فتح المجال للصحافة الحرة للإطلاع على الوضع ونقل الصورة الحقيقية للعالم ، مع ضبط عملهم بالضوابط المناسبة ، وكان المجاهدون قبل إعطاء الإذن للصحفي يقومون بدراسة عنه وعن الجهة التي يعمل لصالحها، ثم بناء على نتيجة الدراسة يمنح الإذن أو يمنع ، ومن بين من لم يمنح الإذن بعض القنوات الشيعية التي أرادت كسب المصداقية من أرض بعيدة عن الاحتكاك مع الرافضة ، وكانت هذه الصحافة على درجة متفاوتة من المهنية والحيادية ، لكن ينبغي هنا أن نشيد بموقع صحراء ميديا وصحفيه الممتاز عثمان بن محمد عثمان
فقد كان من اهم قرارتنا فتح الباب لجميع الداعمين للمشروع الإسلامي في كل المجالات ، ولكن المسلمين – إلا من رحم الله – خذلوا إخوانهم في أزواد ، والله المستعان
ماذا عن تعاملكم مع المنظمات الانسانية العالمية؟؟
كان التوجه العام لنا هوالسماح لجميع المنظمات الإنسانية – بما فيها الصليبية – العاملة في مجال الغذاء والطب بالعمل ومراقبتها ، وذلك بشرطين :
- تقديم تقرير مفصل عن طبيعة نشاط المنظمة
- الالتزام بالشروط التي تشترط عليهم ، وهي في مجملها عدم مخالفة الشريعة : ” عدم رفع الصليب وإظهاره ، تستر العاملات ونحوها ، وبالفعل التزمت هذه المنظمات بما شرط عليها.
ماذا عن بقية القرارات التي اعلنتموها وانتم تديرون الامارة الاسلامية؟؟
إيقاف وعدم استخدام العقارات ذات الملكية الخاصة للمرتدين ، وذلك ترغيبا لهم في التوبة ، وبالفعل فقد تاب بعضهم وأخذ أمواله ، وقد ابقي المجاهدون في تمبكتو على نظام لجنة الأزمات المعمول به زمن النظام المالي . . ثم اجتناب التصادم والاحتكاك مع القوى المسلحة الموجودة في المنطقة مثل ” الحركة الوطنية لتحرير أزواد mnla ” و” الجبهة العربية الأزوادية maa” وهذا الموضوع طويل أمره ومهم .
كيف خرجتم من مأزق العرقيات والتعدد الاثني في منطقة شمال مالي وانتم تقيمون اول دعائم الحكم الاسلامي والامارة الاسلامية في جو مشحوب بالعصبيات القبيلة؟
نشير إلى بعضه فنقول وبالله التوفيق :
الدولة المالية تتكون من أعراق مختلفة كما سبقت الإشارة ، ولما وقع الاستقلال المزعوم أمسك الشيوعيون بزمام الحكم في مالي ، فأرادوا فرض الشيوعية الحمراء على الناس فرفض المسلمون في أزواد ذلك ، فبدأ المرتدون المجازر بحقهم ، فانطلقت أول ثورة ضد الماليين سنة 1963م ، ومنذ ذلك الوقت والمرتدون في مالي لا يكفون عن مجازرهم بحق الشعب المسلم في شمال مالي ، وتشتت هذا الشعب الأبي بين ثائر، ولاجئ ومصر على البقاء في أرضه ، وكانت أعظم ثورات الأزواديين ضد مالي في الماضي ، تلك التي قادها الشيخ أبو الفضل إياد بن غالي بداية التسعينيات من القرن الماضي ، وأجبرتهم على الجلوس للمفاوضات ، وتحقق للأزواديين بعض حلمهم ، وبعد أن هدا الله الشيخ أبا الفضل وصار من قادة ” جماعة الدعوة والتبليغ ” رفض ذاك القتال الجاهلي ، ورغم رفضه المشاركة في الثورات بعد فقد بقي محل احترام مسموع الكلمة عند الثائرين ، وقاد ثورات الأزواديين بعده وأثخن في الماليين الشهيد “إبراهيم بن بهنقا” – قبل أن يلتحق هوالأخر بركب الجهاد ويستشهد في إحدى مهام المجاهدين- ، هذا التاريخ المرير خلف في ذاكرة الأزواديين بغض مالي البغض الشديد – والمتجاوز لحدود الشرع في كثير من الأحيان – وكان من يحمل شعار تحرير أزواد بالحق أو الباطل يلقى الدعم والمساندة ، ولذلك لما ظهرت الحركة الوطنية وحملت هذا الشعار تهافت الناس عليها ودعموها بكل ما يملكون ، حتى تبرعت النساء بذهبهن قبل أن يكتشف الكثيرون منهم حقيقة خيانتها للمشروع الأزوادي ، فضلا عن خيانتها للدين ، ويستحسن الاطلاع على مقال بعنوان ” أحشفا وسوء كيل ” للكاتب عبد الله الشريف وما تزال هذه الحركة وإلى الآن تحظى باحترام وشعبية داخل أزواد.
كيف كانت علاقتكم مع الحركة الوطنية الازاوادية في خطوط عريضة للمشهد؟؟
لقد شنت هذه الحركة حملة إعلامية شرسة داخل المجتمع الأزوادي ضد “جماعة أنصار الدين ” واتهمتها بشتى التهم والتي هي أولى بها وأهلها ، لما سحبت البساط من تحتها ، وأظهرت للناس بأفعالها لا بالضجيج من يحمل هم الأزواديين ويسعى من أجلهم ، ورغم هذه الحرب الإعلامية الشرسة ، فقد التزمت جماعة أنصار الدين سياسة حكيمة تجاه هذه الحركة تجمع بين الحرص على هدايتهم وإلزامهم بالشريعة ، وعدم استعدائهم ومن وراءهم من الشعب – رغم كل الاستفزازات -

هل لكم ان تعطونا جانبا من ملامح هذه السياسة؟؟
لما تأسست “جماعة أنصار الدين ” قام ممثلوها بجولات م****ة ، التقوا فيها أطياف المجتمع كله ، وقادة الناس ووجهائهم ، فالتقوا قادة الحركة الوطنية وعرضوا عليهم الدخول في المشروع الإسلامي لكنهم أبوا . . فقد كنا نراعي أن العدو واحد والأرض مشتركة ، والحالة متشابهة ، وكان لا بد من درجة من التنسيق معهم ، حتى لا يقع اقتتال ، وحرص المجاهدون أن لا يصل هذا التنسيق إلى القتال تحت راية واحدة .
وقد شاركت الحركة الوطنية مشاركة ضعيفة ومحتشمة في صد أرتال المرتدين المتوجهة إلى ” قاعدة أمشاش” لفك الحصار عنها، ولما نصر الله المجاهدين على تلك الأرتال قاموا بدفع جزء من الغنيمة للحركة
و بمجرد أن وفق الله المجاهدين لصد الأرتال المتجهة لأمشاش وهزيمتها هزيمة نكراء ،بادروا بالتمركز و الانتشار عند قاعدة أمشاش لفتحها ، وهنا جن جنون الحركة وجاءت بأرتالها ، وبعد اخذ ورد ومفاوضات تم التوصل إلى الاتفاق .

ماهي بنود هذا الاتفاق الذي ابرم بينكم وبين الحركة الازوادية؟؟
ينسحب المجاهدون من المنطقة ويخلون بين الحركة الوطنية وقاعدة أمشاش لمدة ثلاثة ايام ، ومع انتهاء اليوم الثالث تنسحب الحركة من المنطقة وتخلي بين المجاهدين وقاعدة أمشاش
- إذا فتحت الحركة أمشاش سلما فللمجاهدين نصف الغنيمة ، وإن فتحتها حربا فللمجاهدين الثلث
- إذا فتح المجاهدون القاعدة فسيعطون للحركة نصيبا من الغنيمة
- عجزت الحركة بعد الأيام الثلاثة عن اقتحام القاعدة وزادت يوما رابعا نقضا للإتفاق ، وانسحبت آخر اليوم الرابع فجاء المجاهدون وفتح الله عليهم القاعدة المحصنة في ليلة واحدة في معركة بطولية يضيق المقام عن وصفها ، ولم يقتل احد من المجاهدين ولم يصب إلا أخا واحدا ، أصيب إصابة خفيفة سرعان ما شفي منها والحمد لله – وفى المجاهدون بوعدهم فأعطوا الحركة الوطنية جزءا من الغنيمة .
وقد كانت مرحلة الاختلاط هذه مع الحركة الوطنية إبان المفاوضات مفيدة حيث ركز المجاهدون على الدعوة والتحق في ذلك المكان قبل توقيع الاتفاق عدد منهم.

هل كان لهم مشاركات اخرى في القتال معكم في الجبهات؟
بعد أن سيطر المجاهدون على ولايتي كيدال وتمبكتو، وشاركوا الحركة الوطنية في ولاية قاو، ورأت الحركة الوطنية أنها تفقد أنصارها يوما بعد يوم ، قام قادتها بالتواصل مع المجاهدين ، طالبين الوحدة فبين لهم المجاهدون ما هم عليه من العلمانية واشترطوا عليهم التوبة إلى الله ، للتوحد معهم واستغرق ذلك وقتاً وشرحاً وعدة اجتماعات أسفرت عن توقيع الاتفاق.
هل لكم ان تحيطونا بجوانب الاتفاق من خلال حوارنا الشامل عن التجربة الاسلامية في شمال مالي؟؟
للتوثيق هذا ما تقرر في المرسوم
مرسوم اتفاق بين الحركة الوطنية لتحرير أزواد وجماعة أنصار الدين
قال تعالى ” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ” امتثالا لأمر الله تعالى في هذه الآية الكريمة قام الإخوة في الحركة الوطنية لتحرير أزواد وجماعة أنصار الدين بسلسلة من الاجتماعات والمشاورات طيلة أسبوع كامل ، تم فيها مناقشة مفاهيم أساسية هي : مفهوم الكفر بالطاغوت مفهوم الولاء والبراء وضرورة إقامة الدولة الإسلامية في أزواد كما أمر ربنا تبارك وتعالى في قوله : ” الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور” .
فإن الطرفين :
1- يؤكدان على تمسكهما باستقلال أزواد .
2 – يلتزمان بالعمل على إقامة وبناء دولة إسلامية في أزواد ، تحكم الشريعة الإسلامية في جميع مناحي الحياة ، منهجها القرآن الكريم والسنة النبوية على نهج السلف الصالح .
3 – يقرران اندماجهما من أجل المصلحة العليا للإسلام والمسلمين في الأرض الأزوادية .
4 – يلتزمان – نتيجة لذلك – بدمج قواتهما المسلحة على الفور لإنشاء جيش موحد .
5 – يتفقان على تشكيل هيئة تنفيذية انتقالية تحت مسمى : ” المجلس الانتقالي لدولة أزواد الإسلامية ” .
6 – يتفقان على علم واحد مميز لدولة أزواد الإسلامية .
7 – يدعوان كافة المجموعات الأزوادية ذات الطابع التنظيمي إلى ضرورة المبادرة والعمل على الانضمام إلى الإطار الجديد .
8 – يعمل المجلس الانتقالي لدولة أزواد الإسلامية على رسم خطة تنفيذ بنود هذا الاتفاق .
9 – إن أي إخلال بأصل من أصول الدين يعتبر ناقضاً لهذا الاتفاق ، وسيأتي ذلك بالتفصيل في ميثاق – دستور – سيصاغ لاحقا .
10 – يبدأ سريان هذا الاتفاق فور التوقيع عليه .
هل دام هذا الاتفاق وتم تطبيق بنود على ارض الواقع؟؟؟
للأسف الحركة الوطنية سرعان ما نكصت على عقبيها ، وتبرأت من الاتفاق فأصدرت جماعة أنصار الدين بيانا جاء فيه :
” إن جماعة أنصار الدين جماعة إسلامية ترى الجهاد وسيلة لإقامة الدين لقوله تعالى :[ولولا دفع الله ِالناس بعضهم ببعضٍ لهُدِّمت صوامع وبيعٌ وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرنَّ الله من ينصره إنّ الله لقوي عزيز ] ومن لوازم إقامة الدين تحكيم كتاب الله المستبين ، وهو علامة المؤمنين لقوله تعالى : (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلّموا تسليما) كما تسعى جماعة أنصار الدين إلى لمَّ شمل أبناء أمتها الإسلامية عربا وعجما سودًا وبيضا وخاصة على تراب أزواد وذلك بفض النزاعات بين إخواننا في إطار التحاكم إلى كتاب الله تعالى وردِّ المظالم إلى أهلها وكف يد الظالم عن المظلوم دون اعتبار لعرق أو نسب .
ومن هنا ووفاءً لعهد الله الذى أخذته جماعة أنصار الدين على نفسها للمِّ الشمل وإقامة الدين وتوحيد الكلمة فيه ، جاء إتفاق غاوا [بين حركة تحرير أزواد وجماعة أنصار الدين ] والذى نص وأكد على تحكيم الشريعة فى كل مناحى الحياة وفرح به الجميع ، ولكن للأسف الشديد فوجئنا ببيان نواكشوط الصادر عن المكتب السياسي للحركة الذى نصَّ على رفضه الصريح لمشروع دولة إسلامية تُحكم الشريعة الإسلامية فى كلِّ مناحى الحياة ، وعزز هذا الرفض بيان غاوا الصادر 04 يونيو 2012م عن الأمانة العامة لحركة تحرير أزواد والذى جاء [إن الحركة الوطنية لتحرير أزواد ستشكل مجلسا مؤقتا لتسير شؤون البلاد]من جانب واحد وهذا ما نعتبره انسلاخاً وتملصاً من الاتفاق الموقع عليه في غاوا بين الطرفين [جماعة انصار الدين وحركة تحرير ازواد ] .
وعليه فإن جماعة انصار الدين تعلن وتؤكد لأبناء أمتها الإسلامية تمسكها بمشروعها الاسلامي والمضي قدما فى طرحه قال الله تعالى [قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ] وتؤمن جماعة أنصار الدين أن السعادة والرقي والأمن والاستقرار في الدنيا والآخرة في تطبيق ما جاء في القرآن وإتباع السنة المطهرة والاهتداء بهدي الصحابة الكرام قال الله تعالى [إنَّ هذا القرآن يهدى للتي هي أقوم ] – في الأمن والاقتصاد والسياسة والعلاقات الخارجية والاجتماعية والسلم والحرب ، ومن هذا المنطلق نوجه دعوتنا إلى كل من يريد الخير والفلاح لهذا المجتمع المسلم من أفراد وجمعيات إسلامية ومنظمات خيرية إلى دعم ونصرة إخوانهم المسلمين .
قال عليه الصلاة والسلام [ما من امرئ مسلم يخذل امرأ مسلما في موطن يحب فيه نصرته إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته وما من امرئ ينصر امرأ مسلما في موطن يحب فيه نصرته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته ] ولا ننسى أن ننبه على ما جاء في مؤتمر “انبيكت لحواش ” بموريتانيا الذي انقسم فيه العرب إلى طائفتين، طائفة تدعم حكومة مالي العلمانية ، وأخرى تتمسك بالانفصال عن مالى ونحن ندعو الطائفتين إلى كلمة سواء فيها جادة الصواب والحلول المثلى والضمان الشامل لخير الدنيا والآخرة .
[قل إنّ هدى الله هو الهدى ][وأمرت أن أسلم لرب العالمين ]. اللهم اجمع شملنا على المحجة البيضاء . اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه [ولينصرنَّ الله من ينصره إن الله لقويّ عزيز] .
كيف كانت علاقتكم بالجبهة التي تشكلت من العرب الاصليين في المنطقة ؟
أما جبهة العرب فلم تدخل الحرب أصلا ضد مالي ، لكن المجاهدين في جولاتهم للتعريف بأنفسهم كان من بين من التقوا بعض قادة العرب حتى من غير قادة الجبهة التي لم تتضح هيكلتها التنظيمية ذلك الوقت ، فأكدوا استعدادهم للشريعة وتطبيقها وعدم معارضتها، لكنهم قالوا انهم ينتظرون حتى يظهر شيء على الأرض

ماذا عن الخدمات الاجتماعية في إدارة شئون الناس فيما بينهم كالقضاء والحسبة وسائر متعلقات الشأن العام والتحديات التي واجهتكم؟
على المستوى الاجتماعي . .
نشط المجاهدون على هذا المستوى نشاطاً كبيراً فمن ذلك :
من أول أعمال المجاهدين عند دخولهم المدن الاجتماع بقادة الناس ووجهائهم من أجل مدارسة كيفية الإدارة الجديدة للبلاد والاستعانة بهم وكان ثم تجاوب طيب خاصة في ولاية كيدال، كما كانت معهم اجتماعات دورية أيضا لدراسة مستجدات الأحداث . . مع الحرص على تأليف قلوب الناس وتغليب جانب الرحمة والعفو- كما هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم عند النصر – ، وهذا التأليف اتخذ صوراً عديدة مثل تقديم قادتهم ووجهائهم واعتبار أقدارهم والاستعانة بآرائهم وتولية أكفاءهم ومساعدتهم مالياً وغير ذلك ، وكثير منهم انضم للمجاهدين ، بل بعضهم صار من قادة المشروع الإسلامي .
كيف سارت الامور على مستوى العلاقات الاجتماعية وارتباطاتها في مجتمع عرقي متعدد الشرائح ؟
تعزيز الروابط الدينية والاجتماعية بين مختلف شرائح المجتمع كان يمضي على قدم وساق، ولذلك لم تسجل والحمد لله خلال فترة حكمهم التي دامت 10 أشهر أي حالة اقتتال ، ومن يعلم حقيقة واقع أزواد ، وما بين الناس من الفتن والجاهلية سواء بين إخواننا السود – خاصة السونغاي – وإخواننا البيض ، أو بين البيض أنفسهم ، “العرب والطوارق” ، أو بين كل جنس فيما بينه، علم صعوبة هذا الأمر ، ولذلك بمجرد انسحاب المجاهدين ومجيء الصليبيين طفت على السطح ، وبدأ الاقتتال الجاهلي النتن وما خفي كان أعظم.
كيف كانت تحل المشاكل التي تحدث بين القبائل الحديثة العهد بالتجربة الاسلامية والانصياع لها والرضى بحكمها؟
كانت المشاكل التي تقع بين القبائل تحل عبر القضاء ، وما أروع ذلك المشهد وشيخا قبيلة يدوران على الأحياء في سيارة واحدة رفقة بعض أتباعهما بعد الإصلاح بينهما ، من أول يوم بين المجاهدون مواقفهم هذه وذلك خلال اللقاء المباشر مع ممثلي مختلف الفئات ، إبان الرحلات التي قاموا بها لبيان منهجهم للناس ، أو عبر البيانات ، وهذا أحد تلك البيانات ، الصادرة عن المجاهدين قبل بدأ الحرب بقليل ، ليعرف الناس والمتابعون للتجربة الحقيقة عن كثب للتوثيق والوقوف على الحقيقة الغائبة بفعل الآلة الاعلامية الجبارة التي طمست كل معالم الخير في تجربتنا الاسلامية الرائدة.
إننا في جماعة أنصار الدين نقدم في هذا البيان المختصر بعض الإيضاحات الأساسية لأهلنا في أرض أزواد الأبية ، ولعموم الأمة الإسلامية :
أولا : إننا في جماعة أنصار الدين نسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في أرضنا وتحكيم الإسلام في كل أمورنا امتثالا لقوله تعالى : ” فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما ” و لذلك فإن قتالنا هو لإعلاء كلمة الله ، فهو جهاد في سبيل الله ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ، ويقاتل حمية ، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله ، فقال صلى الله عليه وسلم: ” من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ” .
ثانيا : إنّنا نعتقد أن جميع المسلمين ، هم إخواننا سواء كانوا عرباً أو عجماً ، بيضاً أو سوداً ، لقول الله تعالى :” إنما المؤمنون إخوة ” وقال النبي صلى الله عليه و سلم : ” المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه ولا يخذله و لا يحقره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ، دمه و ماله و عرضه “.
ثالثا : إنّنا نعلن للجميع عن رفضنا للظلم والبغي و نعوذ بالله أن نظلم أو نظلم ، قال الله تعالى : ” إنه لا يفلح الظالمون ” و في الحديث القدسي : ” يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ” وحيث وقع منا خطأ أو ظلم ، فإننا مستعدون للتحاكم للشريعة ، مع أي أحد كائنا من كان ، وملتزمون إن شاء الله برد المظالم إلى أهلها، قال الله تعالى : ” إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون “.
رابعا : إنّنا نرجوا من شيوخ العلم ، ووجهاء القبائل وعرفاء الناس أن يحذروا الأمة ، وينبهوها إلى خطورة الحروب الأهلية ، والدعوات الجاهلية التي تسعى إلى الإيقاع بأمن المسلمين بينهم وجرهم إلى الفتن، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” من قاتل تحت راية عمية ينصر عصبية ، أو يدعوا عصبية ، فمات ميتة جاهلية ” نعوذ بالله تعالى من ذلك.
خامسا : نرجوا من كافة المسلمين مناصرتنا لإقامة الشريعة ورد المظالم ، ورفع الذل والهوان عن شعوبنا وأمتنا المسلمة ، ونخص هنا المناصرة بالدعاء ، فإنه سلاح المؤمن وخاصة في أوقات الإجابة، والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته” وهو صادر عن أمير جماعة أنصار الدين الشيخ أياد أغ غالي)

هل تحققت هذه المبادئ على ارض الواقع وتفاعل معها الناس ؟
أدت هذه المواقف والبيانات الغرض المرجو منها ، ومن أمثلة ذلك (مع ابتداء الحرب وهزيمة المرتد العقيد ” محمد ولد اميدو – من العرب – في معركة ” أجلهوك” الثانية وجرحه وفراره لا يلوي على شيء وأسر 30 من جنوده ، حاول الاستنجاد ببني عمومته وحلفائهم وتحريضهم بأن هؤلاء إنما هم الطوارق يقاتلونكم ، فوقف شيوخهم ووجهاؤهم موقفاً مشرفا ، ورفضوا الاستجابة له.
- كان أكثر ما يحرض به المرتد العقيد الهجي بن آمو- من الطوارق- جنوده أن هؤلاء إنما هم قبيلة ” إيفوغاس” يريدون أن يستعبدوا” قبيلة إيمغاد ” ،- وبين القبيلتين ما بينهما – ولكن مع توالي دعوة المجاهدين ولقاءاتهم مع وجهاء القبيلة وشيوخها – بما فيهم الهجي نفسه وزمرته – ظهرت الحقيقة ، وانفض عنه جمع كبير ممن كان يقاتل معه والتحق بالمجاهدين بل إن من قادة جيش الهجي من انفصل عنه بأيام قليلة قبل معركة كيدال وشارك في فتحها والحمد لله.
هل كان أمير انصار الدين منفصلاً عن الواقع أم كانت له متابعات دؤوبة للشأن العام وللناس والرعية وكيف كان ذلك ؟ هل لكم ان تعطونا مثالا وانموذجا لذلك؟
لن نجد من دليل واقعي ووثيقة تاريخية تؤكد على كل هاته المعاني ، أحسن من بث هذا البيان للشيخ أبي الفضل وجهه للمسلمين في تمبكتو عبر الاذاعة المحلية فيه بيان لعدة أمور :
” ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻌﺪ : ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ : ﺷَﺮَﻉَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻣَﺎ ﻭَﺻَّﻰ ﺑِﻪِ ﻧُﻮﺣًﺎ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣَﺎ ﻭَﺻَّﻴْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻭَﻣُﻮﺳَﻰ ﻭَﻋِﻴﺴَﻰ ﺃَﻥْ ﺃَﻗِﻴﻤُﻮﺍ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﻭَﻻ ﺗَﺘَﻔَﺮَّﻗُﻮﺍ ﻓِﻴﻪِ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ، ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ” ، ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺗﺮﻛﺘﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻟﻴﻠﻬﺎ ﻛﻨﻬﺎﺭﻫﺎ ﻻ ﻳﺰﻳﻎ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻫﺎﻟﻚ ، وﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻟﻦ ﻳﺼﻠﺢ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﺻﻠﺢ ﺑﻪ ﺃﻭﻟﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺫﻟﻚ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻛﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ، ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﻧﺸﺄ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﻭﺍﻟﻔﺴﻮﻕ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ، ﺃﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻇﻬﺮﻛﻢ، ﺩﻋﻮﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻨﺔ .
ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻭﻣﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺗﻌﺎﻫﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﻴﻦ، ﻭﺟﻤﻊ ﺷﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺗﻮﺣﻴﺪ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻭﻷﺟﻞ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﺍﻟﺴﺎﻣﻲ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻧﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ”.

ماهي الوسائل والآليات للعمل الشرعية الممكنة التي تحدث عنها امير انصار الدين في بيانه للناس؟
انها وسائل كثيرة ومتعددة ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﺎ :
ـ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ، ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ .
ـ ﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﻀﻌﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﺎﻷﺭﺍﻣﻞ ﻭﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻫﻞ ﺗﻨﺼﺮﻭﻥ ﻭﺗﺮﺯﻗﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﻀﻌﻔﺎﺋﻜﻢ . ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺳﺎﺋﻠﻨﺎ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻗﺘﺎﻟﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ، كما ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﻣﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻧﻨﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻋﺮﻗﻴﺔ ﻭﻻ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﻭﻻ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ، ﻟﻜﻨﻨﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﻻﺅﻧﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻧﺘﺴﺎﺑﻨﺎ ﻷﻣﺘﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺧﻴﺮ ﺃﻣﺔ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎﺱ، ﻭﺑﺮﺍﺀﺗﻨﺎ ﻭﻋﺪﺍﺅﻧﺎ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺇﺧﻮﺓ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﺧﻮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ ﻳﻈﻠﻤﻪ ﻭﻻ ﻳﺨﺬﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﻘﺮﻩ، ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻣﺮﺉ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﺃﻥ ﻳﺤﻘﺮ ﺃﺧﺎﻩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺣﺮﺍﻡ ﺩﻣﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻻ ﺗَﺠِﺪُ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻵﺧِﺮِ ﻳُﻮَﺍﺩُّﻭﻥَ ﻣَﻦْ ﺣَﺎﺩَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺁﺑَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻭْ ﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻭْ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻬُﻢْ ﺃَﻭْ ﻋَﺸِﻴﺮَﺗَﻬُﻢْ ﺃُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻛَﺘَﺐَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢُ ﺍﻹِﻳﻤَﺎﻥَ، ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻵﻳﺔ .
ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ : ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻭﺃﻫﻠﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﺗﻤﺒﻜﺘﻮ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺃﻭﻻ : ﻧﺪﻋﻮ ﻛﺎﻓﺔ ﺷﺮﺍﺋﺢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﻧﺘﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ . ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺗﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﻧﺪﻋﻮ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺗﻤﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻭﺍﻷﺩﻭﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺃﺧﻴﻪ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﻧﺪﻋﻮ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺇﻓﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﻣﻦ ﺩﻋﻢ ﻣﺎﻟﻲ ﺃﻭ ﺗﻄﻮﻉ ﺃﻭ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﻤﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺧﻴﺮﺍ ﻳﺮﻩ، ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺷﺮﺍ ﻳﺮﻩ .
وهي كلها نقاط اعلن عنها فضيلته وقامت الامارة بتنزيلها للواقع من خلال العمل اليومي والممارسة العملية بين الناس.
ماذا قدم المجاهدون وجماعاتهم وانصار الدين في شمال مالي لتطبيق الشريعية وتحكيمها بين الناس؟
انفق المجاهدون على إقامة الشريعة خلال العشرة أشهر، ولم يدخروا درهما في سبيل إنجاح المشروع الإسلامي والحمد لله .
وقد تطوع بعض المجاهدين من أموالهم الشخصية ، فكانوا يوفرون للعائلات الفقيرة في تمبكتو الإفطار اليومي وتقوم بعض سيارات المجاهدين بتوزيعه عليهم ، ثم أفاء الله على المجاهدين عدداً من الشاحنات التابعة لشركة فرنسية فبذلها المجاهدون في مصالح الشعب.
وأبقى المجاهدون للشعب ما أخذه من مال الطواغيت سواء كان من أموال الدولة ، أو من المال الشخصي للطواغيت ، وكان المجاهدون يعطون الناس بمختلف الأسباب والموجبات ودون احتياج إلى سؤال ، وكان بعض الناس مع ذلك يسألون ، ولا أنسى أفواج الطامعين مقبلة مدبرة ، عند الشيخ أبي الفضل – حفظه الله – والشيخ عبد الحميد – تقبله الله – والإخوة القادة ” يحي أبو الهمام ” و” الطالب أبو عبد الكريم ” و” إبراهيم بنا ” و” القيرواني أبو عبد الحكيم ” و”عبد الوهاب أبو الوليد ” وغيرهم ، وما علمت أحدا منهم رجع خائباً وكان المجاهدون في تمبكتو يدفعون مساعدات شهرية لأئمة المساجد .

شبكة المرصد الإخبارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القصة الكاملة للامارة الاسلامية في شمال مالي من البداية الى التدخل الفرنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة نفير الجهادية :: المنتدى العام :: اخر الاحداث والاخبار العاجلة-
انتقل الى: